الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:51 ص

آمنة نصير والبرديسى وألفت كامل أكبر الأعضاء سنًا تحت القبة.. والطلخاوى ونهى قايد الأصغر.. الجلسة الأولى تبدأ بدعوة رئيس الجمهورية للانعقاد وتنتهى بانتخاب الرئيس والوكيلين

من يرأس الجلسة الافتتاحية للبرلمان؟

من يرأس الجلسة الافتتاحية للبرلمان؟ من يرأس الجلسة الافتتاحية للبرلمان؟
السبت، 05 ديسمبر 2015 06:35 م
كتب محمد عبد العظيم ومحمد صبحى
يعقد مجلس النواب فى البداية جلسة إجراءات يتولى رئاستها أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا، ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضو فى المجلس، وتخصص هذه الجلسة لانتخاب رئيس مجلس النواب والوكيلين، ولا يجوز إجراء أى مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه، وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس، وطبقًا للائحة القديمة المتوقع تغييرها مع بدء الجلسات، من المتوقع أن يتولى رئاسة الجلسة الافتتاحية كل من، الدكتور آمنة نصير أو الدكتورة ألفت كامل أو المستشار أحمد البرديسى باعتبارهم أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونه نهى قايد أو مصطفى الطلخاوى على اعتبار أنهما الأصغر سنًا.

احمد البرديسى
أحمد البرديسى

12227700_1071416942882473_5564798633980874545_n

وتبدأ الجلسة الافتتاحية بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد، ثم قرار اللجنة العليا للانتخابات بنتيجة الانتخابات، وبعدها يؤدى النواب لليمين الدستورى "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن احترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه"، ويعقبها إجراء انتخابات رئيس المجلس والوكيلين عن طريق الاقتراع السرى المباشر.

أكبر الأعضاء سنًا


يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب المقبل الدكتورة آمنة نصير نائبة قائمة "فى حب مصر"، حيث أنها من مواليد 1939، أو الدكتور ألفت كامل نائبة قائمة "فى حب مصر"، إذ أنها من مواليد 1940 أو المستشار أحمد عبد الرحمن البرديسى النائب المستقل عن دائرة ملوى وديرمواس، فى محافظة المنيا، من مواليد عام 1941.

امنه نصير

أصغر الأعضاء سنًا


تعد نهى خالد قايد الحميلى، أصغر أعضاء البرلمان سنًا، حيث أنها من مواليد 1990، وحاصلة على ليسانس حقوق، ودخلت قائمة "فى حب مصر" عن حزب مستقبل وطن، ويأتى بعدها مصطفى الطلخاوى، النائب المستقل عن دائرة الدخيلة بالإسكندرية من أصغر أعضاء مجلس النواب سنًا، ويدخل ضمن الترشيحات لإدارة الجلسة الافتتاحية للبرلمان المقبل.

نهى الحميلى
نهى الحميلى

مصطفى الطلخاوى
مصطفى الطلخاوى

وخلال برلمان عام 2012، تولى رئاسة الجلسة الافتتاحية محمود السقا القيادى بحزب الوفد، والذى لم يحالفه الحظ خلال الانتخابات البرلمانية، وشريف زهران النائب المعين، ومحمد طلعت محمد عثمان عضو المجلس عن حزب النور.


الفت كامل قائمة في حب مصر

print